فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على إستراتيجيات مراقبة الفهم لعلاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي وتنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة علاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي، وتنمية أبعاد الذات الأدبية لطلاب الصف الأول الثانوي مع تحديد العلاقة بينهما؛ وذلک باستخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على بعض إستراتيجيات مراقبة الفهم (إستراتيجية علاقة السؤال بالجواب، وإستراتيجية التساؤل التبادلي)؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات فهم النص الأدبي، وقائمة بأبعاد الذات الأدبية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، کما تم بناء اختبار لقياس مهارات فهم النص الأدبي، ومقياس لأبعاد الذات الأدبية، وتم بناء الإستراتيجية توليفية قائمة على بعض إستراتيجيات مراقبة الفهم، وأعد الباحث دليل المعلم؛ لکيفية توظيف الإستراتيجية المقترحة لعلاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي وتنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وطبقت الدراسة على (86) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود ضعف شديد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات فهم النص الأدبي، وفاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على إستراتيحيات مراقبة الفهم في علاج ضعف الطلاب الصف الأول الثانوي في مهارات فهم النص الأدبي ککل، وفي کل مهارة فرعية کل على حدة، کما توصلت الدراسة إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، فضلاً عن ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين علاج مهارات فهم النص الأدبي وتنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات فهم النص الأدبي عند بناء مناهج الأدب والنصوص بالمرحلة الثانوية، وکذلک تضمين أبعاد الذات الأدبية في مناهج تعليم الأدب والنصوص بالمرحلة الثانوية، وتشجيع الطلاب على طرح العديد من الأسئلة التي تدور حول المبدع، والنص؛ للوقوف على جمالياته.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية مقترحة، إستراتيجيات مراقبة الفهم (إستراتيجية علاقة السؤال بالجواب، وإستراتيجية التساؤل التبادلي)، مهارات فهم النص الأدبي، علاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي، وأبعاد الذات الأدبية، طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية