التنبؤ بالتحصيل الدراسى من خلال أبعاد التدفق لدى طلاب کلية التربية- جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن اسهام أبعاد التدفق (وضوح الأهداف، والتغذية الراجعة الواضحة، والشعور بالتحکم والتوازن بين المهارات والتحديات، وفقدان الوعى الذاتى، الترکيز على المهمة ونسيان الوقت، الطبيعة ذاتية الغرض) فى التحصيل الدراسى لدى عينة تکونت فى صورتها النهائية من (452) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة (عام) فى التخصصات العلمية والأدبية بکلية التربية جامعة بنها. وقد تم تطبيق مقياس التدفق (إعداد: الباحثين)، وقد تم الحصول على درجات الطلاب فى نهاية العام الجامعى (2014/2015م). وقد توصلت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 لأبعاد التدفق فى التحصيل الدراسى، وکانت الأبعاد الدالة هى: وضوح الأهداف، التغذية الراجعة، الشعور بالتحکم والتوازن بين المهارات والتحديات، الترکيز على المهمة ونسيان الوقت، بينما کان بعدى فقدان الوعى الذاتى، والطبيعة ذاتية الغرض غير دالة إحصائيًا.

الكلمات الرئيسية