أثر برنامج تدريبي قائم على الابتکارية الوجدانية في تنمية فعالية الذات لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية / جامعة بنها

2 کلية التربية النوعية / جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على الابتکارية الوجدانية في تنمية فعالية الذات، وذلک على عينة قوامها (54) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة من کلية التربية بجامعة بنها للعام الجامعي (2014-2015)، تم تقسيمهم الي مجموعتين المجموعة التجريبية (ن= 24) طالباً وطالبة، بواقع (6) طالباً و(18) طالبة، والمجموعة الضابطة (ن=27) طالباً وطالبة، بواقع (6) طالباً و(21) طالبة، وقد تم التحقق من تکافؤ المجموعتين، وعدم وجود فروق دال بينهم قبل بدء البرنامج، وطبق عليهم مقياس فعالية الذات (إعداد: کمال عطية، 2004)، وبرنامج الدراسة (إعداد: الباحثة)، ويتکون من (17) جلسة تدريبية، واستخدام اختبار "ت"  T.test في معالجة البيانات احصائيا، وقد توصلت نتائج الدراس إلى:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على ابعاد فعالية الذات (توقع النتائج وتوقع الفعالية) والدرجة الکلية، لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على ابعاد فعالية الذات (توقعات النتائج وتوقعات الفعالية) والدرجة الکلية للمقياس في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية