أثر تفاعل نمط التفکير والجنس والتخصص الدراسي على استراتيجيات التنظيم الدافعى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

سعى البحث الحالى إلى التعرف على أثر تفاعل کل من: نمط تفکير طلاب الجامعة: (النمط الإيجابي للتفکير، والنمط السلبي للتفکير)، وعامل الجنس: (طالب، وطالبة)، وعامل التخصص الدراسي: ( تخصص علمى، وتخصص أدبي) على استراتيجيات التنظيم الدافعى المستخدمة: ( استراتيجيات التنظيم الدافعى المرتبطة بالأشکال الداخلية للدافعية، واستراتيجيات التنظيم الدافعى المرتبطة بالأشکال الخارجية للدافعية)؛ لدى عينة بلغ قوامها (318) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بکلية التربية بجامعة بنها، من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، وقد استخدم الباحث لتحقيق ذلک الهدف مجموعة من الأدوات هى: المقياس العربي للتفکير الإيجابي: (إعداد: عبدالستار إبراهيم،2008)، ومقياس استراتيجيات التنظيم الدافعى: (إعداد: wolters, 2003، ترجمة: عزت عبدالحميد، 2007)، وتوصل البحث إلى أن هناک إختلافًا فى استخدام استراتيجيات التنظيم الدافعى: ( الاستراتيجيات المرتبطة بالشکل الداخلى للدافعية، والاستراتيجيات المرتبطة بالشکل الخارجى للدافعية) تعزي إلى التفاعل بين کل من: (نمط التفکير2، وعامل الجنس2، وعامل التخصص2)، کما قدم البحث مجموعة من التوصيات، والبحوث والدراسات المقترحة ، وذلک فى إطار نتائج التحليل الإحصائي، وما تم عرضة من إطار نظري، وما تضمنه من دراسات وبحوث سابقة.
 

الكلمات الرئيسية