تطوير التشريعات التربوية للتعليم قبل الجامعي باستخدام مبدأ باريتو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کليـــة التربيـــة – جامعــة بنهــا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استخدام مبدأ باريتو في تطوير التشريعات التربوية علمًا بأن هذا المبدأ من المبادئ الإدارة الهامة لکنه مازال مغمورا لا يعرفه الکثير من القيادات التعليمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي والذي يتم من خلاله وصف الحقائق المتعلقة بالتشريعات التربوية الموجودة حاليًا، وجمع البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتحليلها بدقة للوصول إلى وسيلة يمکن أن يتم من خلالها تطوير هذه التشريعات التربوية، وارتکز البحث على عدة مصطلحات منها التشريعات (القانون، القرار، اللائحة)، مبدأ باريتو، وتوصل البحث إلى نتائج متعددة ومختلفة منها أنه يوجد الکثير من التشريعات التربوية تحتاج إلى استبدالها أو تطويرها لأنها لا تناسب الوقت الحالي حيث العديد منها قد صدر من فترة زمنية بعيدة جاوزت الخمس وثلاثون عامًا مثل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 کما أصبح الکثير منها لا يتوافق مع الظروف السياسية والاقتصادية و الاجتماعية الحالية، وأنه يمکن باستخدام مبدأ باريتو تطوير هذه التشريعات حيث يقوم هذا المبدأ بترکيز الجهد على التشريعات الهامة التي تمثل 20 % من التشريعات الموجودة والتي إن تم تطويرها نکون قد طورنا التشريعات اللازمة للقيام بـ 80% من الأعمال التربوية.

الكلمات الرئيسية