القيم السائدة لدى طلاب کلية التربية وعلاقتها بالذکاء العاطفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

تناولت هذه الدراسة القيم السائدة وعلاقتها بالذکاء العاطفي لدى طلاب کلية التربية، وأثر متغيرات النوع، والعمر، والسنة الدراسية، والمعدل العام في ذلک. واستخدمت المنهج الوصفي، حيث تکونت عينة الدراسة من (137) طلاب وطالبات من کلية التربية في جامعة الکويت. واشتملت أدوات الدراسة على استبانتين الأولى عن القيم السائدة تکونت من (34) فقرة موزعة على ستة مجالات، والثانية تقيس الذکاء العاطفي وتکونت من (24) فقرة موزعة على خمسة أبعاد وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، وقد طبقت على عينة الدراسة في العام الدراسي 2017م.
وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط موجبة بين مقياس الذکاء العاطفي وجميع مجالات القيم السائدة عدا المجال الخاص بالقيم الاقتصادية, وکذلک علاقة ارتباط موجبة قوية بين مقياس الذکاء العاطفي ومقياس مجالات القيم السائدة, والذي يدل على أنه کلما قويت مجالات القيم السائدة عند الأفراد کلما ارتفعت قوة الذکاء العاطفي لديهم. أي أن المتغيرات المستقلة الثلاثة: القيم الدينية والقيم الاجتماعية والقيم النظرية لهم علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 5% مع المتغير التابع (مقياس الذکاء العاطفي)، حيث أن مجالات القيم الدينية والقيم الاجتماعية والقيم النظرية (العلمية) يؤثرون بشکل إيجابي ودال إحصائيا على مستوى الذکاء العاطفي لطلبة کلية التربية في جامعة الکويت, بينما لم يستدل من نموذج الانحدار لخطي على وجود تأثير دال احصائيا بين الذکاء العاطفي والقيم الجمالية وکذلک القيم الاقتصادية وأيضا القيم السياسية. کما يتضح من المتوسط الحسابي من الجدول لمقياسي الذکاء العاطفي والقيم السائدة بين الذکور والإناث أن الطلاب أعلى من الطالبات في المتوسط الحسابي للمقياسين, وبالتالي يکون الطلاب أعلى من حيث قوة في مقياس الذکاء العاطفي وکذلک في مقياس الاعتقاد بالقيم السائدة مقارنة بالطالبات. لم تثبت الدراسة وجود فروق في الذکاء العاطفي وکذلک الاعتقاد بالقيم السائدة باختلاف فئات العمر والسنة الدراسية وکذلک فئات المعدل العام للطلبة.

الكلمات الرئيسية