فاعلية برنامج تدريبي قائم على المعايير العالمية لمعلمي الموهوبين في تنمية الکفاءة الذاتية للمعلمين والحل الإبداعي للمشکلات الرياضية لدى تلاميذهم الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية قائم على معايير معلم الموهوبين العالمية التي توافق على إصدارها کل من الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين National Association for Gifted Children (NAGC)، ومجلس الأطفال غير العاديين Council for Exceptional Children (CEC)في تنمية الکفاءة الذاتية للمعلمين وفي تنمية الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية لتلاميذهم الموهوبين.تکونت أدوات البحث من البرنامج التدريبي متضمناً کافة المعايير في وحدات منفصلة، کما تم إعداد مقياس الکفاء الذاتية لمعلمي الموهوبين، وکذا اختبار الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية للتلاميذ الموهوبين بالصف السادس الابتدائي. وأسفرت النتائج إلى أن البرنامج المقترح له أثر کبير جداً في تنمية الکفاءة الذاتية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وأنعکس هذا الأثر على تنمية الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية لتلاميذهم الموهوبين.

الكلمات الرئيسية