واقع تطبيق الحوکمة الرشيدة ومعوقاتها بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأکاديمية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الطائف

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الحوکمة الرشيدة ومعوقاتها  في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأکاديمية ، وکذلک التعرف على واقع تطبيق الحوکمة الرشيدة ومعوقاتها في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأکاديمية تعزى للمتغيرات الديموغرافية.
منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة لذلک، وشملت الدراسة جميع أعضاء الهيئة الأکاديمية" النسائية" بجامعة الطائف.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:

 الدرجة الکلية لواقع تطبيق الحوکمة الرشيدة في جامعة الطائف من وجهة نظر عينة الدراسة کانت متوسطة وبمتوسط حسابي  3.09 .
الدرجة الکلية لمعوقات تطبيق الحوکمة الرشيدة في جامعة الطائف من وجهة نظر عينة الدراسة کانت " کبيرة " وبمتوسط حسابي 3.90 .
لا توجد فروق دالة إحصائياً في واقع تطبيق الحوکمة في جامعة الطائف من وجهة نظر عضوات الهيئة الأکاديمية  وفقاً لمتغيّر التخصص, الرتبة الأکاديمية , والخبرة, في حين توجد فروق دالة إحصائياً في واقع تطبيق الحوکمة في جامعة الطائف من وجهة نظر عضوات الهيئة الأکاديمية وفقاً لمتغيّر المسمى الوظيفي لصالح عضوات الهيئة الأکاديمية من يشغلن مناصب قيادية.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجة وجود معوقات تطبيق الحوکمة في جامعة الطائف من وجهة نظر عضوات الهيئة الأکاديمية وفقاً لمتغيّر التخصص, الرتبة الأکاديمية ,المسمى الوظيفي, والخبرة.

الكلمات الرئيسية