تقنين مقياس تقدير المعلم للخصائص السلوکية للمتفوقين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لتقدير المعلم للخصائص السلوکية للمتفوقين، ومحاولة التحقق من صلاحيتة فى الکشف عن المتفوقين بالمرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من (163) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرستي التل الکبير الإعدادية بنين والتل الکبير الإعدادية بنات بإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية للعام الدراسي (2014 - 2015)، منهم (65) ذکور، و(98) إناث، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (12.88) سنة بانحراف معياري قدره (0.53)، وقد تم حساب ثبات المقياس باستخدام طريقتى ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية، وتم حساب الصدق باستخدام: صدق المحکمين، والصدق العاملى، وأظهرت نتائج الدراسة أن المقياس يتمتع بقدر مناسب من الثبات والصدق يجعله صالحاً للکشف عن المتفوقين بالمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية