هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق اللامرکزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين بمکة المکرمة من وجهة نظر الموظفين الإداريين وفقاً للمجالات التالية: (الاستقلالية، تفويض الصلاحيات، أساليب تعزيز اللامرکزية في العمل)، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق بين استجابات عينة الدراسة حول مستوى تطبيق اللامرکزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. تکونت عينة الدراسة من (230) موظفاً إدارياً في إدارة تعليم مکة والمزاولين لعملهم في إدارة تعليم مکة للعام الدراسي 1436/1437هـ، حيث تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: إن تطبيق اللامرکزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين قد جاءت بدرجة تقدير (متوسطة)، حيث جاء مجال (أساليب تعزيز اللامرکزية في العمل) بالمرتبة الأولى، يليه مجال (الاستقلالية)، ثم مجال (تفويض الصلاحيات). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصى الباحث بما يلي: ضرورة قيام القادة التربويين بتمکين العاملين للقيام بأعمالهم ومهامهم بشکل مستقل دون تدخل ورقابة.
ابراهيم عبدالرحمن الشقران, رامي. (2016). تطبيق اللامرکزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين بمکة المکرمة من وجهة نظر الموظفين الإداريين. مجلة کلية التربية. بنها, 27(108 أکتوبر ج 2), 1-34. doi: 10.21608/jfeb.2016.69504
MLA
رامي ابراهيم عبدالرحمن الشقران. "تطبيق اللامرکزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين بمکة المکرمة من وجهة نظر الموظفين الإداريين", مجلة کلية التربية. بنها, 27, 108 أکتوبر ج 2, 2016, 1-34. doi: 10.21608/jfeb.2016.69504
HARVARD
ابراهيم عبدالرحمن الشقران, رامي. (2016). 'تطبيق اللامرکزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين بمکة المکرمة من وجهة نظر الموظفين الإداريين', مجلة کلية التربية. بنها, 27(108 أکتوبر ج 2), pp. 1-34. doi: 10.21608/jfeb.2016.69504
VANCOUVER
ابراهيم عبدالرحمن الشقران, رامي. تطبيق اللامرکزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين بمکة المکرمة من وجهة نظر الموظفين الإداريين. مجلة کلية التربية. بنها, 2016; 27(108 أکتوبر ج 2): 1-34. doi: 10.21608/jfeb.2016.69504