فعالية تدريس الرياضيات باستخدام إستراتيجية حدائق الأفكار في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى فعالية استراتيجية حدائق الأفكار لتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من (80 ) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية ، حيث قُسمت إلى : مجموعة تجريبية وعددها ( 40 ) تلميذة تم التدريس لهن وحدة " الهندسة والقياس " باستخدام استراتيجية حدائق الأفكار ، ومجموعة ضابطة وعددها (40) تلميذة تم التدريس لهن نفس المحتوى بالطرق الاعتيادية ، وتمثلت أداة البحث في اختبار اختبار التفكير الجانبي من إعداد الباحثة ، حيث توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α = 0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهن في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية وتوصل البحث إلى فعالية استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي . في ضوء النتائج توصي الباحثة بضرورة تدريب معلمي الرياضيات على توظيف استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس مناهج الرياضيات لجميع المراحل التعليمية المختلفة .

الكلمات الرئيسية