فعالية برنامج علاج سلوكي في التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوات الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية ، ومدى فعالية برنامج إرشادي فى التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الفتيات المتلعثمات بمحافظة المنيا قوامها (20) فتاة ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ريادة الأعمال للفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس التمكين الاجتماعي للفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس شدة التلعثم إعداد : نهلة عبدالعزيز الرفاعي (2001) ، والبرنامج الإرشادي الذي تكونت عدد جلساته من (24) جلسة ، وقد استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من فنيات النظرية السلوكية ، واعتمد التصميم التجريبي للبرنامج على المجموعة الواحدة
( قياس قبلي ، بعدي ، تتبعي) ، وكما تمثلت الأساليب الإحصائية في : معامل ارتباط بيرسون Person ، اختبار ويلكوكسونWilcoxon للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن فعالية برنامج في التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية .

الكلمات الرئيسية