نمذجة العلاقات السببية بين التشوهات المعرفية والإدمان الرقمي وإعاقة الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين كل من التشوهات المعرفية والإدمان الرقمي وإعاقة الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، وتم اتباع المنهج الوصفي، وتمثلت عينة البحث في (565) طالباً، من طلاب كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر، وتمثلت أدوات البحث في مقياس (التشوهات المعرفية), ومقياس (الإدمان الرقمي), ومقياس (إعاقة الذات الأكاديمية), إعداد الباحث, وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين التشوهات المعرفية والإدمان الرقمي وإعاقة الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، ووجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح لمتغيرات البحث والنموذج المستخرج من بيانات عينة البحث، كما تبين وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتشوهات المعرفية بأبعادها ودرجتها الكلية في إعاقة الذات الأكاديمية، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للإدمان الرقمي في إعاقة الذات الأكاديمية، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتشوهات المعرفية في الإدمان الرقمي، ووجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيًا للتشوهات المعرفية في إعاقة الذات الأكاديمية من خلال الإدمان الرقمي كمتغير وسيط لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية