المضامين العلمية لإدارة الجودة الشاملة وإمکانية الاستفادة منها في المؤسسة التعليمية " دراســـــة تحليليـــــة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعه بنها

المستخلص

تعد إدارة الجودة الشاملة بمثابة نظام إداري، محدد ببعض المبادئ ويتکون من مجموعة من العمليات المتتابعة، والمعايير المترابطة، والإجراءات التطبيقية، وتقنيات التغذية الراجعة، بما يمکن من الإسهام في تطوير عناصر نظام تدريب قيادات التعليم الثانوي الفني الصناعي، تطويراً يتناسب مع کل من النماذج المعاصر وقيم المجتمع([i]).
معنى ذلک أنها ترکز على الممارسة الإدارية،  التي يتطلب تحولاً کبيراً في طريقة إدارة المؤسسة التربوية بأکملها وقيمها بغية الوصول إلى التحسين المستمر للمنتجات والخدمات بما يضمن رضا العملاء داخل المؤسسة وخارجها"([ii]).
ولما کان مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم يؤکد على العمل الجاد مع تحسين کفاءة وفاعلية عملية التعلم نفسها، فإن هذا يتطلب دراسة احتياجات الطلاب في شکل أساليب التعلم، والتقييم Assessment، والتأکيد على تغذية راجعة Feedback ذات معنى بالنسبة للطلاب وذلک على اعتبار أن إدارة الجودة الشاملة تساعد کل متعلم على حدى أن يحسن کفاءته التعليمية His Learning Efficiency، کما تعمل على تحسين أداء الطالب في الامتحانات ومن ثم فالطالب الذي يرغب في تحسين درجاته في الامتحان عليه أن يمارس TQM([iii]).
وتأسيساً على ما سبق فإن إدارة الجودة الشاملة في التعليم فلسفة تتبناها المؤسسة التعليمية تهدف من خلالها إلى محاولة إرضاء العملاء الداخليين والخارجيين، ويکون ذلک من خلال الترکيز على رغباتهم، والتعاون بين جميع العاملين في المؤسسة، والتدريب المستمر لهم على معايير ومؤشرات الجودة في العملية التعليمية.



([i]) کمال عبد الوهاب أحمد محمد : تصور مقترح لنظام تدريب قيادات التعليم الثانوي الفني أثناء الخدمة في ضوء مدخل إدارة الجود ة الشاملة، رسالة دکتوراه، کلية التربية بالعريش، جامعة قناة السويس، 2006، ص ص39، 40.


([ii]) سعيد إسماعيل على : نحو إستراتيجية لتطوير التعليم الجامعي في مصر، الأهرام الاقتصادي، العدد 233، القاهرة، 2007، ص ص38، 39.


([iii]) William G. Hahn & Barbara D. Bart : "Applying Quality Management Process – Improvement Principles to Learning in Reading Courses. An Improved Learning  and Retention Method", Journal of Education for Business, Vol. 78, No.4, U.S.A. Mar/Apr, 2003, PP.181-183.